أبرز إنجازات د. حسن الحكمي

سيرة مختصرة بالمنجزات نسردها في الأسطر التالية:

  • خلق الله سبحانه وتعالى العقول على مراتب للتكامل وليس للخلاف والتخاذل.
  • لا تقيم الرجال بأحسابها وأنسابها وأشكالها بل تقيم بعقولها ومنجزاتها بعد توفيق الله.
  • أعتذر من الله ثم من الجميع ، حيث أنني لم أفكر في يوم من الأيام أن أصنف أو أعلن عن منجزات تمت بتوفيق الله سبحانه وتعالى.
  • لم أكن أبداً أرغب في الإعلان عن شيء وفقني الله له ، ولكن سرد هذه الإنجازات أصبح حاجة ملحة وملف مهم من ملفات العمل ، وذلك فيما يعرف بالسيرة الذاتية إلا أنني اختصرت هذه السيرة بأهم الإنجازات التي تم تحقيقها على أرض الواقع وهذا ما يهم ويفيد الناس.
  • من الطبيعي والمتعارف عليه علمياً وثقافياً أنه بكلمة واحدة من رجل مخلص صاحب فكر وقرار موفق يستطيع بها تأسيس وإدارة دولة.
  • بالمقابل ، هناك عقول كثيرة وذكية وعندهم كلام وفلسفة متنوعة ولكنهم مختلفين في الرأي وكل واحد منهم مصر على رأيه ، فهؤلاء لا يستطيعون إدارة منشأة واحدة فكيف بإدارة دولة. وهذا ما يحصل في أكثر الدول.
  • المصالح الشخصية والأنانية والمحسوبية هي التي تضيع الدول والشعوب.
  • إنطلاقاً من هذه المعضلة ، ومعالجة حاجة الشعوب الماسة بدأت بالبحث ودراسة متطلبات وأساسيات إقتصاد الدول من حيث المناطق السكانية وكثافتها.
  • كان محور معيار الجودة لدي وأهدافه هي: الصناعة والتجارة والإستهلاك وتطوير مقدرات الوطن والمواطن في كل دولة وحسب ثقافة الشعوب ومواطنها الجغرافية.

من هذا المنطلق صنفت هذه المنجزات المتواضعة في الآتي:

  • انطلقت في سن مبكرة إلى إيطاليا وبالتحديد المنطقة الأساسية الصناعية بها وهي منطقة منتوفا التابعة لمدينة ميلانو ، والسبب في ذلك هو الحب والشغف لمعرفة أساسيات الصناعة ومكونات المواد الأولية ومعداتها المتطورة وكل المنتجات الصناعية والإستهلاكية العالمية من الإبرة إلى الطائرة.
  • جميع المشاريع تمت دراستها بعناية وإخلاص ولكن واجهتنا حواجز الوزارات والإدارات المعنية. تلك الحواجز التي ألخصها في هذه الكلمات التي جاءت على ألسنتهم ( نحن أعلم – نحن أولى – نحن أحق منه – غداً نفضح أمام المسؤولين إذا سمحنا له) ، خرجت هذه الكلمات من أفواه أصحاب المصالح الشخصية والمحسوبية والجهلة والحمقى والحاقدين ، واجهت أيضاً بعض الموظفين الذين حاولوا سرقة هذه المشاريع وتزويد رجال الأعمال والمصالح بها ، حيث يتم تنفيذها بدون دراسة وبدون الأسس السليمة التي بنيت عليها فتعثر بعضها وباءت بالفشل.
  • كلما اصطدمت بأحد هذه الحواجز في تنفيذ مشروع ما ، توجهت إلى مشروع وفكرة جديدة لعلي أجد ضالتي ، وسوف أستمر في هذا الطريق بإذن الله تعالى حتى ترى هذه المشاريع النور على يد صاحب قرار يوفقه الله تعالى لخدمة وطنه وشعبه.

مشاريع قدمتها وعملت على تفعيلها بعد توفيق الله:

أولاً: مشاريع تم تنفيذها في المملكة العربية السعودية وهي:

  1. صاحب فكرة تأسيس الإتحاد السعودي للفروسية برئاسة سمو الأمير فيصل بن فهد رئيس المؤسسة العامة لرعاية الشباب.
  2. صاحب مشروع إنشاء ثلاث مدارس فروسية خاصة تحت إشراف سمو الأمير فيصل بن فهد.
  3. تم إختياري كمدير لإدارة نادي الفروسية بالمنطقة الشرقية لمدة ثمان سنوات. خلالها تم تنظيم وتطوير الفروسية بالمنطقة الشرقية والمناطق التابعة لها والإحساء تحت إشراف سمو الأمير محمد بن فهد أمير إمارة المنطقة الشرقية.
  4. وفقت بتنظيم أول مهرجان عالمي تحت مسمى مهرجان الفروسية والعيد بشاطيء نصف القمر بمحافظة الخبر بالمنطقة الشرقية ولمدة سبعة أيام ويعتبر أول مهرجان عالمي تم تنظيمه ، جمع المهرجان بين سباق الخيل العربية والمعروفة بالياهو و(بالخيل المهجنة) والمعروفة بالإنتاج – وسباق التحمل بمسافة بضع وستون كيلو – وسباق قفز الحواجز – واستعراض جمال الخيل العربية. كما شارك في المهرجان نخب وفرسان عالميون تحت إشراف سمو الأمير محمد بن فهد أمير إمارة المنطقة الشرقية.
  5. وفقت بدراسة أكبر مشروع سياحي تحت مسمى (معلم الدمام) ثم تحول إلى (الخبر الحضاري) ولكن لم ينفذ من المشروع إلا الخزان الواقع على كورنيش الخبر.
  6. قدمت مشروع لتحويل جميع المدن الصناعية بالمملكة العربية السعودية إلى مدن صناعية سياحية ثقافية بداية من الفكرة إلى التشغيل والتطوير والتسويق ومعالجة البطالة ، يقضي هذا المشروع على البطالة عن طريق ترغيب شباب وشابات الوطن في العمل بهذا المشروع ، وبعد دراسة هذا العرض من قبل المسؤولين تم إطلاق إسم هيئة المدن الصناعية والتقنيات على كل المدن الصناعية بالمملكة.
  7. قدمت وعرضت مشروع يستوعب الملايين من الكوادر الوطنية كشركاء وملاك في المشروع من خلال ثلاث مدن عملاقة تعليمية تدريبية صناعية تطبيقية إنتاجية تحت مسمى (ربط الهرم العلمي برأس المال) ، تضم المدن سلسلة مصانع تكاملية كبيرة ومتوسطة وصغيرة ، الهدف منها إبراز المملكة العربية السعودية وصعودها إلى التصنيف الأول صناعياً واقتصادياً. من هذه المدن مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الإقتصادية برابغ – مدينة جازان الإقتصادية – مدينة حائل الإقتصادية.
  8. صاحب إبداع برنامج معيار الجودة: وهو معيار شامل ومؤهل بكوادر على هيئة لجان علمية ومهنية وإدارية وفنية ، ومن أنشطته (تعليم – تأهيل – تدريب – صناعة – تجارة – إقتصاد – توطين – قضاء على البطالة) ، يدخل معيار الجودة في كل شعب الحياة وعلى مستوى الشعوب والدول ، ويتميز بشموليته في تطوير التنمية المستدامة وإبراز إقتصاد الدول كما يعالج البطالة ويقضى عليها نهائياً.
  1. وُفقت إلى الإتفاق مع جمعية حماية المستهلك بالسعودية ، وتم توقيع عقد برنامج معيار الجودة ومدته خمسة عشرة عاماً.
  2. صاحب إبداع مشاريع الشباب المتوسطة والصغيرة تحت مسمى (ريادة) ، تابع للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بالمملكة العربية السعودية.
  3. صاحب إبداع تنمية مشاريع الشباب الصغيرة والمتوسطة التابع لمؤسسة سمو الأمير محمد بن فهد آل سعود أمير المنطقة الشرقية تحت مسمى (مشروعي).
  4. صاحب برنامج ضبط الموازين والموزونات.
  5. صاحب إبداع برنامج الإعلام والإعلان الصناعي.
  6. صاحب إبداع جهاز (وابل) لتأيين المياه وإعادته إلى أصله الطبيعي القلوي (ماء مطر).
  7. صاحب إبداع منتج جديد للياصة يسمى لياصة المباني المتطورة. لتكسية المباني الجديدة (يعطي عمراً إفتراضياً للمباني يزيد على الـ 120 عاماً)
  8. باحث في الطب الأصيل.
  9. مؤسس ورئيس منظمة الطب الأصيل العالمية والتي تهتم بشؤون المرضى عالمياً ، من خلال الطب النبوي الرباني الأصيل وبكل طرقه العلاجية.
  10. رئيس منهج الطب الأصيل الأكاديمي المهني العالمي.
  11. شاركت في عدة مؤتمرات عن الطب الأصيل لأكثر من مرة في تركيا.
  12. نظمت أول مؤتمر عالمي في البحرين تحت مسمى الطب الأصيل.
  13. نظمت المؤتمر الثاني والثالث للطب الأصيل.
  14. السبب في تصنيف وتقنين الطب البديل في البحرين.
  15. السبب في تقنين الحجامة في البحرين.
  16. السبب في تدريب الحجامين في البحرين.
  17. السبب في حصر الحجامة على البحريني.
  18. السبب في تأسيس جمعية الحجامين بالبحرين
  19. قُمت بتأسيس جمعية البحرين للدعوة بعد غلقها لعدم إلتزام أعضاء مجلس الإدارة بواجباتهم المالية. وتشغيلها من جديد لخمس سنوات.
  20. رئيس إبداع برنامج هو شفاء العلاجي – يعالج معظم الأمراض العضوية والنفسية والعقلية والإدمان من خلال منظومة علاجية طبيعية ومناهج تعليمية تخدم البشرية جمعاء.
  21. إمتلكت مجموعة مؤسسات ومصانع ومدارس أهلية خاصة.
  22. صاحب إسم الطب الأصيل وبرنامج هو شفاء والمسجل بتركيا.

وفي الختام أسأل الله ألا يؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا

وبالله التوفيق